منتديات البياضة
أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟ 829894
ادارة المنتدي أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟ 103798
منتديات البياضة
أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟ 829894
ادارة المنتدي أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟ 103798
منتديات البياضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البياضة




عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 19/07/2010

أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟ Empty
مُساهمةموضوع: أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟   أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 12:54 am

أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟


أولاً: مفهوم التعبير الكتابي:

يمكن أن نعرف التعبير بأنه امتلاك القدرة على نقلا لفكرة أو الإحساس إلى الآخرين كتابة،مستخدما مهارات لغوية مع الالتزام بقواعد الكتابة. هو الشعور بإحساس معين ، وبحاجة الإنسان إلى نقل هذه الفكرة أو هذا الإحساس إلىالآخرين ،لأن هذا النقل يساعد علىالتخفيف من الأرق والتوتر الذي يعانيه ،فيبدأ بالبحث عن قوالب لغوية تتكون من كلمات وحروف وأفعـال وأسمــاء ،ثم يقوم بصف هذه الكلمات الواحدة بجانبا لأخرى في نسق معين ليشكل جملة ، ثم يشكل جملا أخرى : ثانية وثالثة وهكذا ، ليشكل فقرة ، ثم يعمد إلى تشكيل فقره ثانية أخرى وهكذا حتى يفرغ مننقل شحنة الانفعال أو الفكرة....ومثل هذا يحتاج منها إلى قاموس لغوي متطور قادر على النقل وإلى معرفة بناء الجملة ثم بناء الفقرات .
أسباب ضعف التلاميذ في التعبيرالكتابي :

هناكأسباب ترجع إلى التلاميذ أنفسهم ،وأسباب ترجع إلى المدرس :

و من الأسباب التي ترجع إلى التلاميذ مايلي :

1. الاضطراب عندما يوضع التلميذ في موقفا لإلقاء.
2.
عجز التلاميذ عنالكتابة.
3.
الضمور فيخبرات التلاميذ.
4.
ضعف الثروة اللغوية.
5.
عجز التلاميذ عن التعبير عما في نفوسهم من حاجات ومشاعر.
6.
عدم الاستماع الجيد للآخرين.
7.
الخجل والخوف من مواجهةالآخر.
8.
عدم إدراك الطالب لأهمية التعبير ، إذ يحسبه بعضهم جهدا لا طائل تحتــه .
9.
النقص في إجابات التلاميذ عن الأسئلةالتي توجهإليهم.
10 .
ضعف كفايةالإملاء عند التلاميذ وما يترتب عليها منضعف في الكتابة .

أما الأسبابالتي ترجع إلى المعلم فهي كتالي :

1. عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومهالشامل وهذا أشعرالمعلم والتلميذ بهوان هذهالمادة.
2.
إهمالالمعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلاميذ.
3.
عدم اختيار الموضوعات المناسبةللتلاميذ فهي موضوعات مكررة.
4.
عدم تقويم المادة التقويمالصحيح.
5.
نجد أنكثيرا من المعلمين يتركون التلاميذيكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمدعلى غيره عند كتابة التعبيرغالباً .
6.
إنالمعلمين لا يعرفون تلاميذهم بمكونات الموضوع فيالتعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .
7.
إتباع طرق غير سليمة عند تصحيحكراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدمتصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعاتالقادمة .
8.
أنكثيراً من المعلمين لا يستطيعون أنيعدوا درسا في مادةالتعبير.
9.
تهميش دورالمكتبة المدرسية ،والتقليلمن أهميتها ودورها في مادةالتعبير.
10.
إنالتلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة فيالموضوعات التي يميلون إليها ولا فاختيار موضوع من عدة موضوعات وإنمايركز على موضوع واحد.

وبناءً علىالأسبابالسابقةيمكن طرح بضع المقترحات التالية :

1.تشجيع المعلمللتلميذ بنشر موضوعه في صحيفة الفصل أو المدرسة أو بإذاعته في الإذاعة المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ .
2.
اهتمام المعلم بهذه المادةو التحضير الجيد لها يجعل التلميذ ينجذب نحو المادة.
3.
جعل التلاميذ يشاركون في وضعالعناصر عدم تقيد حرية الطلاب.
4.
جعل المناقشة هي السمة البارزةأثناء الحديث ولا تجعل كل الحديث لك حتى لا يملالطالب.
5.
ربط مادةالتعبير بالمطالعة والقراءة وتكرار ذلك بزيارة المكتبة المدرسية وزرعحبالقراءةفي نفوسهم.
6.
تشجيع المعلم لتلاميذ على استخدام ما مربهمي دروس القراءة والمحفوظات والنصوص ومكافئتهم على ذلك بالإطراءوالثناء.
7.
اختيارالمعلم لموضوعات التعبيروالأنشطة المختلفة حبذا أن تتفق مع ميولالطلاب.
8.
عدم تصحيح مادةالتعبير في الفصل واترك مجالا للطالبليقرأ ما كتب.
9.
الحرص على أن يكونالدرس فيه تدرج فالخطوات وليت الطالبهو الذي يحاول معرفة الدرسعن طريقالأسئلة.
10 .
الاهتمامبتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذ على أسلوب معينالتصحيح.

أتمنى الاستفادةللجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام احمد

ام احمد


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟   أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟ I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 27, 2010 3:40 pm

أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟ Q76
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعرف على إجابة التلاميذ لأسئلة أستاذهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البياضة  :: العلوم والتربية :: التعليم الإبتدائي :: السنة الثالثة-
انتقل الى: