البياضة
عدد المساهمات : 127 تاريخ التسجيل : 19/07/2010
| موضوع: تربية الأولاد السبت أغسطس 07, 2010 7:48 am | |
| تربية الأولاد
تربية الأولاد شاقة ؛ فهم يحتاجون الى صبر وسياسة، و من ذلك : أن بعض الأطفال يحتاج الى معاملة برفق و لين ، و لا يحب رفع الصوت عليه ، و لو عُمِل معه بضد هذا لتعنت .و بعض الاطفال يحتاج إلى من يشد عليه، و لكن هذه الشدة لا يكون زيادة على العرف، فإن زادت على ذلك ، حملت الولد على التعنت و عدم الإصغاء إلى توجيه أبويه.فنسأل الله أن يرزقنا حسن الرعاية، و المسؤولية عظيمة في عنق الأبوين ، قال تعالى(ياَ أيٌّها الَّذيِن آمَنُواقُوا أنفُسَكُمْ وَ أَهْليِكُم ناََراً) [التحريم:6].و في < الصحيحين> من حديث عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلىالله عليه وعلى آله و سلم :<< كلكم راعو كلكم مسؤول، فالإمام راع و هو مسؤول، و الرجل راع على اهله و هو مسؤول، و المرأة راعية في بيت زوجها و هي مسؤولة ، و العبد راع في مال سيده وهو مسؤول ألا فكلكم راع و كلكم مسؤول>>.ولا بد من تعاون الأبوين في تربية أولادهما، و لو أهمل واحدٌ منهما ما عليه من المسؤولية، لبقي جانبه فيه نقصاً إلا ما شاء الله.ويعلَّم الطفل حسب مرتبته و فهمه، و إليك شيئاً من ذلك : فمثلا في المرحلة الأول : 1-يُلقَّن الطفل الله،معى الاشارة بالإصبع إلى السماء
2-إذا أعطيته طعاماإما كسرة خبز أو نحوها، تناوليه في يده اليمنى.
3-إذا كان طعاما حارا، فلا تنفخي فيه،فإن النبي صلى الله عليه و على آله و سلم نهى عن التنفس في الإناء. و لو راى الطفل من يفعل ذلك ، لو جدتيه سرعان ما يطبق ذلك . وهكذا جميع الأشياء، و هذا كله مصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله و سلم :كل مولود يولدعلى فطرة، فأبواه يهودانه، او ينصرانه ، او يمجسانه. و في صحيح مسلم منحديث عياض بن حمار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله و سلم :قال الله تعالى: إني خلقت عبادي حنفاء، فاجتالتهم الشياطين.
4- إذا كان ابن سنة و نصف او نحو ذلك:إذا أرا د ان يأكل أو يشرب لقنيه أن يقول : بسم الله، و بعد ذلك سيعتاد ذلك و سيقول من نفسه : بسم الله.
5-و متى وجدتيه أهلا لان يعقل اركان الاسلام ، و الايمان، وركن الاحسان فعلميه.ولا احدد تعلميه بالسنين؛ لأن فصاحة الاطفال و ذكائهم يتفاوت. و اركانالاسلام هي:عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وعلى آله و سلم:بني الاسلام على خمس : شهادة ان لا اله الاالله و ان محمد رسول الله ، و إقام الصلاة، و إيتاء الزكاة، و صوم رمضان، و حجالبيت.منتفقعليهو اركان الايمان : عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و على آلهو سلم :الايمان : ان تؤمن بالله ، و ملائكته، و كتبه، و رسله، وتؤمن بالبعث الاخر. متفق عليهوانفرد به مسلم من حديث عمر بن الخطاب. .و اركان الاحسان هو :ان تعبد الله كانك تراه، فان لم تكن تراه فانه يراك.وسبق تخريجه فيالحديث الذيقبله. 6- علميه أحكام الوضوء.
7-إذا أكل من إناء فقولي له يأكل من الذييليه؛ففي صحيحين من حديث عمر بن أبي سلمة قال: كنت آكل وكانت يدي تطيشفي الصحفة فقال لي النبي صلى الله عليه و على آله و سلم :ياغلام، سمِّ الله ، وكل بيمينك، وكل مما يليك.
8- عوديه على الخير، فإذا كان ابن سبع سنوات، فدربيه على صلاة . * قال أبو داود- رحمه الله - {1 رقم495}:
حدثنا مؤمل بنهشام -يعني اليشكري- ثنا إسماعيل، عن سوار أبي حمزة- قال أبو داود : وهو سواربنداود أبو حمزة المزني الصيرفي-، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده قال: قال رسولالله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :مروا اولادكم بالصلاة وهم ابناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم ابناء عشر سنين ،وفرقوا بينهم فيالمضاجع. و الحديث اسنادهحسنو مؤملبن هشام : ثقة، و إسماعيل : هو ابن علية مشهور، و سوار : له صدوق له أوهام كما في <<التقريب>>، فحديثه صالح للحجية ما لم يكن من أخطائه ، و بقية رجال معروفون. و للحديث طريق أخرى من حديث سبرة في أبي داودبقم(494).9-التفرقة بين الاطفال في المضاجع إذا كانوأبناء عشر، و قد سبق الحديث الذي يدل ذلك.
10-دربيه على الصوم،إذا كان لا يضعفه من أجل إذا كبر يكونمتدربا على ذلك. * و قد بوَّب البخاري في <صحيحه> (200/4) باب صوم الصبيان : حدثنا مسدد حدثنا بشر بن المفضل، عن خالد بن ذكوان ، الرٌّبيع بنت معوذ قالت : أرسل النبي صلى الله عليه و على آله و سلم غداة عاشوراء إلى قرى الانصار:من اصبح مفطرا فليتم بقية يومه، و من أصبح صائما فليصم. قالت :فكنا نصومه بعد، و نصوِّم صبياننا، و نجعللهم اللعبة من العهن، فإذا بكى احدهم على الطعام، أعطيناه ذاك حتى يكون عندالإفطار.
11- علِّمي طفلك العقيدةالصحيحة،و فولي بمثل ما فال النبي صلى الله عليه و على آله و سلم لعبدالله بن عباس :إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، و إذا استعنتفاستعن بالله، و اعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيءقد كتبه الله لك، و لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه اللهعليك، رفعت الأقلام و جفت الصحف.
-12 أوصي ولدك بماأوصى لقمان ولده، قال تعالى : (و اذ قال لُقْمانُ لابنِهِ و هو يَعظٌهُ يا بُنَيَّلا تُشرِكْ بالله انَّ الشِرْكَ لَظُلْمٌ عَظيمٌ- 13- وَوَصَّينا الانسانَ بِوالِديه ِِحَمَلتهُ امُهُ وَهْنا على وَهْنٍ و فِصالُهُ فيعاميْنِ أن اشْكُرْ لي وَ لِوالديكَ إلىَّ المَصيرُ- 14- وَ إن جاهَدَاكَ على أن تُشْرِكَ بي ما ليسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُما وصاحِبْهُما في الدُّنيا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبيلَ مَنْ أنَابَ إليَّ ثََُّم إليَّمَرْجِعُكُمْ فانبكم بما كنتم تعملون- 15- يا بني انهاان تك مثقال حبة من خرذل فتكن في صَخْرَةٍ او في السَّموات او في الارْضِ ياْتِبِها اللهُ إنَّ اللهَ لَطيفٌ خبيرٌ- 16- يا بُنَيَّأقِمِ الصََّلاةَ و أْمُرْ بِالمعروفِ وَ انََْهَ عنِ المُنكِر و اصْبِر ْعلى ماأصابَكَ إن ذلك مِن عَزمِ الامور-17- و لا تُصْعَرْخَدَّكَ للنَّاسِ و لا تمْشِ في الارضِ مَرَحا إنَّ الله َلا يُحِبُ كُلَّمُخْتَالٍ فخورٍ- 18- و اقْصِدْ في مَشْيِكَ واغْضُضْمِنْ صَوْتِكَ إنَّ أنْكَرَ الأصْوَاتُ لَصَوْتُ الحَميِِرِ- 19-) [لقمان : 13-19].
13- علميه أنيستأذن إذا أراد أن يدخل،قال تعالى : (ياَ أيُّهاَالَّذيِنَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذيِنَ مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ و الَّذيِنَلَم يَبْلُغُوا الْحُلُمَ منكُم ثَلاثَ مرَّت ٍ من قَبْلِ صَلاةِ الفجرِ و حينَتَضَعُون ثيابَكُم من الظَّهيرة ِ و من بَْعدِ صلاةِ العشاءِ ثلاثُ عَوراتٍ لكُمليسَ عَليكُم ولا عَليِهِم جُناحٌ بعدَهُنَّ طوَّافُونَ عليكُم بعضكم على بعضٍكذالك ُيُبينُ الله الآيات والله عليمٌ حكيمٌ[النور:58]
14-علميه الامور المنهيـة ليجتنبها، ففي الصحيحين من حديث ابي هريرة فقال: اخذ الحسن بن علي رضي الله عنهما تمرة من تمر الصدقة ، فجعلها فيفيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم :كخكخ ارم بها ،أما علمت انَّا لانأكل صدقة.
15-اشرحي له المعنى الاية أو الحديث الذي تقرأيه عليه.
16- علِّقي قلبه بالله عزوجل، وبعض الأطفال تُعلق قلوبهم بالدنيا، و بالشهادات،و يملأ بالأوهام،فريخاف من ظله. | |
|